اخواننا فوج النجاح لن ننساكم

تحت شعار

الماضي مثل.....الحاضر عمل....المستقبل امل امل





الأحد، 25 أغسطس 2013

نظام الشارات

هو نظام يساعدنا على الاهتمام بتنمية ذاتنا بما يتناسب مع ما لدينا من إمكانيات و ما نمتاز به من قدرات و ما يكمن لدينا من ملكات ومميزات و رغبات. فيجد الكشاف فرصته ليبحث و يمارس ويتدرب ويتعلم ويجرب ويطالع ويتقن. فيتعود على الإتقان و التجديد والابتكار والإفادة والاستفادة ونحقق أهدافا مختلفة من نمو متكامل, واكتساب معلومات ومهارات ذاتية, و تنمية للقدرات الفردية والتوجه نحو التخصص والإتقان مع اكتساب القدرة على الابتكار والتجديد و تعويد الكشاف على البحث والتجربة و الإقدام على روح المثابرة, و توفير فرص اكتساب الخبرات بما يساعده في حياته الخاصة من تطبيق للمناهج التربوية بطريقة غير مباشرة عن طريق الممارسة التلقائية والاختيار الفردي مع التوجيه الكافي من القيادة بما يوفر فرصا للتكامل و الاكتمال
هذه الطريقة المعتمدة كشفيا لتنمية الذات وفقا لميولات الكشافين وإمكانياتهم واستعداداتهم و ما لهم من رغبات وملكات. وهي طريقة تساعدنا على إبراز الفروق الفردية التي تميز كل شخصية و تبرز ميولاتهم و احتياجاتهم. فتنوع الشارات و تعدد الأنشطة من شأنها أن تساعد الكشاف على أن يجد الشارات التي تتفق مع ميولا ته و قدراته و ظروف معيشته و أفكاره فيمارسها برغبة ليكتشف معارفها و يكتسب مهاراتها, فتعود هذه الشارات بالنفع و الفائدة التربوية على من يمارسها و على المجتمع الذي يعيش فيه.
فعند اختيار الكشاف لشارة ( أو أكثر), لا بد أن يستعد لاجتياز متطلباتها بالاطلاع عليها مسبقا و نقلها على دفتره الخاص و ينطلق في البحث و الاستقصاء و السؤال بطريقة فردية أو جماعية حتى يتمكن من تطبيق كل بند على حدة و لتوفير المعلومات يستعين الكشاف بقادة الفرقة أو بأستاذه, أو مختص في ذلك المجال وعندما تتوفر لديه المعلومة يطلب من القيادة أن تحدد له موعدا للاختبار والحصول على الشارة.

هناك تعليق واحد: