اخواننا فوج النجاح لن ننساكم

تحت شعار

الماضي مثل.....الحاضر عمل....المستقبل امل امل





الأحد، 25 أغسطس 2013

تعرف علي المورس

تعريف المورس

سمية بالمورس استنادا إلي اسم صانعها شفرة المورس هي عبارة عن شفرة مترجمة من الحروف إلي إشارات المورس ثم ترسل إلي الطرف الأخر بواسطة وسائل كثيرة

إن حروف المورس.

تاريخ المورس

صنع المورس في عام 1840 م صنعها السيد صموائيل مورس وستعمل في طرق الاتصال وحتى يومنا هادا مازل المورس يستعمل في الاتصالات السلكية ولا سلكية 





جهاز تلغراف



بداية من 1836, طور صموائيل مورس و الفريد فايل تلغراف كهربائى يبعث بنبضات كهربائية من اجل التحكم في المغناطيس الكهربائي الذى يتواجد في النهاية المستقبلة في سلك التلغراف. التكنولوجيا المتوافرة في هذا الوقت كان من المستحيل ان يتمكنوا بها من طبع الحروف في شكل مقروء, لذا فقد عهد المخترعون إلى اختراع وسائل اخرى للاتصال. في بادية 1837, اخترع ويليام كوك و شارلز ويتستون تلغرافات كهربية في إنجلترا, الذين ايضا تحكموا في المغناطيسات الكهربائية في المستقبلين, على اية حال, استخدمت انظمتهم ابر كمؤشرات ليرشدهم إلى الحروف الابجدية التى ترسل.

على النقيض, تلغراف موريس و فايل الاولي, الذي دخل في الخدمة لاول مرة في عام 1844, قام بعمل تلثيم على شريط ورقي عندما تم إرسال نبضات كهربية. متلقي تلغراف مورس الاصلي استخدم آلية ساعية ميكانيكية من اجل تحريك الشريط الورقي. عندما يستقبل التيار الكهربي,

المغناطيس الكهربي يشغل مولدة التى تقوم بدفع ابرة على الرشيط الورقي المتحرك, مما يتسبب في تلثيم على الشريط. عندما يتم قطع التيار, يسحب المغناطيس الكهربي الابرة, لذا فيظل الشريط الورقي غير معلم عليه.

تم تطوير شفرة مورس حتى يستطيع المشغلون ان يترجموا التلثيمات الموجودة على الشريط الورقي و يحولوها إلى رسالات نصية. في هذا الكود البدائى, خطط مورس من اجل ان يرسل ارقام فقط, و يستخدم القاموس لكى يبحث عن الكلمة طبقا للرقم الذى قد ارسله. ولكن, تم توسيع الكود من اجل ان يتضمن حروف و اشكال خاصة, حتى يتم استخدامه على قاعدة اوسع. العلامات القصيرة تسمى "نقط", الطويلة تسمى "وثبات", و الحروف المستخدمة أكثر في اللغة الإنجليزية خصصت لها التتابعات القصيرة.

وسائل إرسال رسالة المورس

1- محطة إرسال بالأعلام : ويستخدم فيها علم كبير طول ضلعه 50سم به من الوسط شريط مغاير للونه لون العلم وعصا العلم مستقيمة طولها 100سم تمسك بكلتا اليدين وتكون الحركة من الكتف الأيمن غلى الرأس تعادل نقطة ومن الكتف الأيمن إلى الكتف الأيسر تعادل شرطه.

2- محطة إرسال مرئية : عن طريق الدخان بحيث يوقد مجموعة من الأخشاب الرطبة حتى تدخن ثم تغطى من أعلى بقطعة قماش كبيرة تمنع الدخان من الإرتفاع إلى أعلى ثم يطلق كميات دخان صغيرة تعادل النقطة او كمية دخان كبيرة تعادل الشرطة.

3- محطة إرسال كهربية : تعطى ومضات ضوئية عن طريق لمبة أو كشاف ومضات ضوئية عن طريق مرات.

4- محطة إرسال صوتية : عن طريق الصفارة.

5- محطة إرسال لا سلكي : ترسل بواسطة جهاز تلغراف .

ملاحظة : 

1- نضع سهم من اليمين فى اتجاه اليسار على السطر الثالث لتحديد اتجاه الكتابة والقراءة.

2- يجوز أن نحول القراءة من اليمين إلى اليسار أى نبدأ القراءة من اليسار.


الحرف الرمز
أ . _
ب _ . . .
ت _
ث _ . _ .
ج . _ _ _
ح . . . .
خ _ _ _
د _ . .
ذ _ _. .
ر . _ .
ز _ _ _ .
س . . .
ش _ _ _ _
ص _ . . _
ض . . . _
ط . . _
ظ _ . _ _
ع . _ . _
غ _ _ .
ف . . _ .
ق _ _ . _
ك _ . _
ل . _ . .
م _ _
ن _ .
ـه . . _ . .
و . _ _
ى . .
0 _ _ _ _ _
1 . _ _ _ _
2 . . _ _ _
3 . . . _ _
4 . . . . _
5 . . . . .
6 _ . . . .
7 _ _ . . .
8 _ _ _ . .
9 _ _ _ _ .

. .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق